عزيزي زائر مدونت فتى بيحان حياك الله بتحية الإسلام عزيزي الزائر يسعدنا مرورك وتشريفك مدونتنا المتواضعة ونرجوا أن لا تبخل علينا بملاحظاتك واقتراحك لكي نقوم بمحاولة الوصل إلى اذواق كل من يشاهدنا ولكي نحاول أن تكون المواقع والمدونات العربية هادفة ونافعة

نبذة عن بيحان

مرسلة بواسطة فتى بيحان | التسميات: | في الأربعاء، يوليو 21، 2010 الساعة 8:03 م


تقع منطقة بيحان الى الشرق من مأرب غرب اليمن ويصل عدد سكانها حوالي مائة الف نسمة حسب تعداد العام 2005 م. وهي منطقة غنية بالمواقع التاريخية والأثرية والسياحية وقد حكمها الأشراف منذ القرن السابع عشر وأقاموا بها إمارة عرفت حتى العام 1967م بإمارة بيحان.

الأودية: بها وادي يعرف بوادي بيحان يتمتد من القصاب جنوبا أو كما تعرف حاليا بمدينة العليا وينتهي إلى صحراء الربع الخالي شمالا وأيضا بها وادي المرة في عسيلان.
المناخ:يسودها مناخ صحراوي حيث يكون حار صيفا باردا جاف شتاء
الأمطار: تسقط الأمطار عموماً في فصل الصيف ومن جانب أخر تحظى بتدفق كميات من السيول القادمة من الجبال الممتده جنوبا.
الغطاء النباتي: حيث أن الغطاء النباتي في بعض أجزاء السطح محدود سواء من حيث الكم أو النوع ويكاد ينحصر في بعض أنواع من الحشائش والنباتات الصغيرة التي تكثر خلال مواسم الأمطار بالإضافة إلى بعض الأشجار المعمرة المتناثرة قرب الأودية والشعاب واهم هذه الأشجار السدر والسمر والقرض وبعض أشجار الطلح والأثل والعشر والعوسج.
أهم المدن:
مدينة العليا:

كانت عاصمة إمارة بيحان، وأكبر مدن وادي بيحان، وهي مدينة جميلة، منازلها مبنية من الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي يسود مشرق اليمن، وتمثل مدينة العليا نموذجاً لهذا الطراز المعماري، ويصل ارتفاع البيوت الى خمسة طوابق، وفي المدينة قصر الشريف، ويطل عليها جبل ريدان الشهير، وبها بعض الصناعات الحرفية وعدة مواقع اثرية لحضارات ما قبل الاسلام، وفيها متحف للآثار يضم تشكيلة جيدة من المعروضات.
مدينة النقوب:

وتعتبر ثاني مدينة في وادي بيحان وأجمل مدن الوادي بها منازل أشراف بيحان (كلمة النقوب حميرية وتعني الأرض المرتفعة)، وسوقها الشهير باسم ملكها (شمر) وكذا المذبح والمعبد، وبها بعض القصور الجميلة لأشراف بيحان وبعض المواقع الأثرية. وبها العديد من القرى والحصون نذكر منها الدرب والعريق.

قرية ذي نصر:

وهي موقع تاريخي وأثري قديم يعود إلى عهود ما قبل الميلاد، وبها آثار للدولة القتبانية واخرى للدولة الحميرية، وبها أيضاً قنوات الري القديمة. هذا بالاضافة إلى العديد من المواقع التاريخية الأثرية الأخرى التي تزحر بها مديرية بيحان مثل: الحرجة : الغنية بالمواقع الأثرية الهامة وبالآبار الهامة الحميرية، وجبل الشعبه، والمشهور بطبيعة قمته وشكلها العجيب البارز في ارتفاع متعال نحو السماء والغني بالنقوش القديمة، ويمتاز بالطريق التي تؤدي إلى القمة المرصوصة بأحجار بعناية. وتوجد في القمة برك مياه قديمة ومصاطب جلوس منحوته في الصخور ومزينة بالرسوم الصخرية (حيوانات)، وجبل ريدان، وهو أثري قديم سمي نسبة إلى كبير ملوك حمير (ذو ريدان). ويقال ان الملك ذو ريدان كان يجلس في قمة هذا الجبل لمدة شهرين في كل سنة، وقمته تتشكل عند شروق الشمس كالصقر إذا نظرت عن بعد، وفي الجبل عدة نقوش وكتابات قديمة ورسوم لوحوش وحيوانات، بالاضافة إلى هجر الشحن، وخدرا وبيحان وعين (مبلقة) وجبل البديع وغير ذلك من المواقع.

Share/Bookmark

التعليقات :

هنالك 0 التعليقات على نبذة عن بيحان

إرسال تعليق

 
') }else{document.write('') } }